• مهمتنا

ليدك فاعل في الخدمات العمومية يقوم بتدبير توزيع الماء و الكهرباء، و تجميع المياه العادمة و المطرية و تدبير الإنارة العمومية لفائدة 5 ملايين نسمة من ساكنة الدار البيضاء الكبرى (المغرب). أسندت إليه هذه المهام في إطار عقد للتدبير المفوض تم توقيعه سنة 1997 من طرف السلطة المفوضة (الجماعات الحضرية للدار البيضاء، المحمدية و عين حرودة)، و الوزارة الوصية (وزارة الداخلية) و المفوض له (ليدك).


أعمالنا هيكلية و تلعب دورا كبيرا في التعمير على المدى البعيد، في تصور لمدينة الغد. باعتبارنا خبراء في مهننا، نساهم في إنجاز المخططات المديرية للمدينة و إعداد المعايير (من حيث جودة المنشآت، التكنولوجيات...). هدفنا هو تزويد زبنائنا باستمرار بخدمة ذات جودة، مع استباق و مواكبة نمو المدينة.



أنشطتنا في الدار البيضاء الكبرى

توزيع الماء الشروب توزيع الماء الشروب : نوزع ماء شروبا ذو جودة و مطابق للمعايير الصحية المغربية المعمول بها. نتزود بهذا الماء من منتجين وطنيين، المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب (ONEE) و شركة مياه أم الربيع (سيور SEOER).
تدبير التطهير السائل تدبير التطهير السائل (المياه العادمة و المياه المطرية) : نقوم بتدبير 6150 كلم من القنوات المجمعة و تطوير شبكة التطهير السائل لمنح بيئة سليمة للساكنة.
توزيع الكهرباء توزيع الكهرباء : نعزز و نُؤَمِّن شبكة الكهرباء التي تتكون من أكثر من 2660 كلم بالنسبة للجهد المتوسط فقط، و ذلك لتلبية الحاجيات الطاقية المتزايدة للمدينة. مصدر الطاقة التي نوزع هو المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب (ONEE).
تدبير الإنارة العمومية تدبير الإنارة العمومية : نقوم بتدبير الإنارة العمومية (أزيد من 000 150 نقطة ضوئية) من أجل رفع نسبة الإضاءة، مع الحرص على اقتصاد الطاقة بفضل تقنيات مبتكرة.

← تواريخ أساسية

2017 : إحداث وكالة ليدك متعددة التخصصات للزبناء المهنيين.
2017 : إنشاء فضاء تجريبي للزراعة الحضرية داخل محطة تصفية المياه العادمة بمديونة.
2016 : إطلاق التزامات المناخ.
2015 : تفعيل نظام محاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء.
2015 : إعطاء انطلاقة أنشطة مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية.
2014 : إحداث التزامات الخدمة للزبناء الكبار.
2013 : تشغيل محطة تصفية المياه العادمة بمديونة.
2013 : إحداث التزامات الخدمة للزبناء العموم.
2012 : تشغيل مختبر لابيلما لتحليلات المياه.
2010 : إصدار سندات اقتراض بقيمة 1,2 مليار درهم لتمويل برنامج الاستثمار.
2009 : التوقيع على ملحق عقد التدبير المفوض من طرف السلطة المفوضة، سلطة الوصاية (وزارة الداخلية) و ليدك (المفوض له)، و الذي صادق و ختم أول مراجعة للعقد (2006-2009). إدراج تدبير الإنارة العمومية التي أصبحت المهنة الرابعة لشركة ليدك.
2005 : الولوج إلى البورصة.
2003 : مجال التدبير المفوض يشمل الجماعات الحضرية للدار البيضاء، المحمدية و عين حرودة، و كذا 12 جماعة مدارية.
1997 : التوقيع في أبريل على عقد التدبير المفوض من طرف السلطة المفوضة، سلطة الوصاية (وزارة الداخلية) و ليدك (المفوض له).
1995 : تأسيس ليدك، فرع مجموعة سويز.